مقترحات لبدائل عن القروض الحكومية الدولية

مقترحات لبدائل عن القروض الحكومية الدولية

د.مصطفى الشافعي

حقائق وأرقام:

إجمالي ديون مصر 1080 مليار جنيه طبقا لسنة 2010 ، يعني أكثر من 12000 جنيه على كل واحد في الشعب، وكمان كل مولود جديد حيستقبل الدنيا بفاتورة ب 12000 جنيه.  عرفتوا ليه المولود أول ما ينزل بيعيط.

الحل الأول…

حصيلة الصناديق الخاصة لا تدخل إلى خزينة الدولة ولا علاقة للموازنة العامة بها، ومن ثم فلا تعرض تفاصيلها على مجلس الشعب، تقرير جهاز المحاسبات الذي قدم إلى مجلس الشعب وقتها ذكر أن جملة أرصدة الصناديق في العام المالي (2008 – 2009) قدرت بمبلغ 1272 مليار جنيه (تريليون و272 مليارا وأن قيمة المخالفات فقط التي تم حصرها (فى إنفاق حصيلة هذه الصناديق) عن نفس العام 3955 مليون جنيه (نحو 4 مليارات جنيه)

 www.cairo21.org/Special_revenue_boxes.htm

الحل الثاني:  إصدار سندات بناء مصر

قبل ما نلجأ للقروض أرجو من الدكتور قنديل أن يقدر طاقة العطاء المكنونة في شعبنا العظيم، أرجو أن يصدر سندات بناء مصر من فئة 100 جنيه و500 جنيه وألف جنيه  ويكون معاها ثلاثة اختيارات  أ) تبرع ولا ترد، من زكاة المال و الصدقات   ب)  بدون فائدة لمدة سنتين، ج) بدون فائدة خمس سنوات، وياريت يكون أيضا سندات مماثلة بالدولار ويصاحب ذلك حملة إعلامية في وسائل الإعلام المصري.

الحل الثالث: سندات ضاعف معاشك

تعامل السندات كصندوق معاش إضافي ويتم استثمارها مع صندوق المعاشات و التأمينات ويمكن استردادها كليا أو شهريا عند بلوغ سن المعاش (60 سنة) ويكون لها ميزة بالإضافة إلى قيمتها التراكمية من الاستثمار، حيث تساهم الحكومة بنسبة 15 % إضافية إذا استردت بعد (5-10 سنوات) و25% إذا استردت بعد (10-20 سنة) و35% إذا استردت بعد ذلك. وتصرف بالكامل للورثة عند موت صاحبها.

الحل الرابع …….

. التعويضات والغرامات المطلوبة للعفو عن رموز الفساد…….

الحل الخامس ……

 

 يوجد فائض استثماري في منطقة الخليج يقدر ب 1.3 تريليون دولار ، وعلينا أن نخطط لاجتذاب ولو 10% منها خلال الأربع سنوات القادمة. كل المطلوب هو وجود تصور أولي للمشروعات الضخمة وحجم الاستثمارات و العائد المتوقع و التسهيلات المقدمة لهذه المشروعات، ويجب أن نتعلم من تجربة دبي في اجتذاب الاستثمارات العربية والأجنبية (3 تريليون دولار) وهناك أيضا مدخرات المصريين و الأموال المهربة بالخارج وهي تقدر ب200 مليار دولار.

 

  

 

موضوعات مشابهة:

 

اقتراحات بخصوص تنويع مصادر تمويل المشروعات و ومساعدة الشركات المتعسرة www.cairo21.org/eg_econo_capital.htm

 

الخطوط العريضة لدور الحكومة في برامج التنمية

 

 

 

شارك برأيك

Leave a Reply

  

  

  

You can use these HTML tags

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>