قناة السويس .. والتنميه المتوقعه

قناة السويس .. والتنميه المتوقعه

د. عبد المنعم السيد


تعتبر قناة السويس أهم وأكبر ممر مائى يربط بين قارات العالم القديم ( أفريقيا – أسيا – أوروبا ) .. كما أن أهميته تكمن فى حجم التجاره الدوليه التى تمر من خلاله بدلاً من طريق رأس الرجاء الصالح الذى يحتاج لمده زمنيه أضعاف مضاعفه عن هذا الممر المائى وقد بدأ أعمال الحفر .. فى قناة السويس عهد الخديوى محمد سعيد فى عام 1854 بموجب فرمان عقد إمتياز قناة السويس المكون من 12 بنداً كان أهمها حفر قناة تربط بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر ومدة هذا الإمتياز 99 سنه تبدأ من تاريخ إفتتاح القناه وتم إفتتاح قناة السويس فى عهد الخديوى إسماعيل عام 1869 ومن هذا التاريخ وحتى الأن يتم إستخدام هذا الممر المائى العالمى لعبور السفن فقط دون أى إستفاده حقيقيه من هذا الممر البالغ طوله 193 كم فما تحصل عليه مصر من قيمة مضافه على الحاويه التى تمر بقناة السويس تصل فى المتوسط تصل إلى 100 دولار متمثله فى المرور فقط والشحن والتفريغ بينما فى موانى أخرى أوروبيه كميناء روتردام بهولندا تصل هذه القيمه المضافه إلى 3000 و 5000 دولا والسبب فى ذلك أننا لم نستجب لمتطلبات الإقتصاد العالمى الجديد ولم نقم بعمل مراكز لوجيستيه تصنيعيه وخدميه فى الوقت الذى تقيم فيه دول أخرى مدن كامله بها خدمات التعليب والتغليف وغيرها من الخدمات إضافة إلى الخدمات التقليديه من الشحن والتفريغ .. فحصيلة مصر التى نحققها سنوياً من عبور السفن فى هذا الممر المائى تبلغ 6 مليار دولار سنوياً وفقاً للميزانيه المصريه فى 30/6/2011 أى مايعادل 36 مليار جنيه مصرى فقط .. ويبدو هذا الرقم صعيف للغايه ولا يمثل شىء .. إذا ما قورن بالإيرادات التى نحققها على سبيل المثال قناة بنما فى أمريكا اللاتينيه التى تحقق سنوياً مايزيد عن 51 مليار دولار فى حين أن طول قناة بنما يبلغ 23 كم2 فقط وليس 193كم2 مثل قناة السويس المصريه .
ومن ثم .. يكون الحديث  عن تطوير وتنمية قناة السويس لزيادة العائدات التى تحقق منها حديث ذو أهميه قصوى لتعظيم عوائد قناة السويس وهناك عدة مشاريع لتطوير قناة السويس وإنشاء مدينه ملاحيه عالميه وميناء عالمى والإستفاده من هذا الممرغير المستثمر حتى الأن والهدف هو : تطوير ضفتى قناة السويس من خلال تفعيل إمكانيات قناة السويس الحاليه و غير المستخدمه بالإضافه إلى تطوير الملاحه داخل القناه  .
وذلك عن طريق :-
•    إنشاء مراكز خدمات لإصلاح وصيانة السفن وبناء السفن .
•    إنشاء محطات تمويل وقود للسفن .
•    توفير المؤن و الغذاء .

ويتم ذلك من خلال :

1.    إستغلال المساحات الموجوده على جانبى القناه بطول 193كم2 بدءاً من بورسعيد وحتى مدينة السويس فى مشروعات ومنشأت تخدم حركة الملاحه .. بالإضافه إلى مشروعات تجاريه وغذائيه وصناعيه .. خاصة وأن هناك إحتياج لهذه المشروعات لتوفير الخدمات المطلوبه بشده للسفن التى تعبر قناة السويس وبإنشاء مدينة ملاحيه عالميه مثل المقامه فى سنغافوره مما يعظم عوائد قناة السويس إلى مايقرب من 100 مليار دولار سنويا ً ويكون بمثابة مركز لوجيستيا عالمياً .

2.    تطوير حركة الملاحه فى القناه لتواكب الزياده الكبيره فى حركة التجاره العالميه وذلك من خلال إنشاء تفريعه جديده شبه مستقيمه بالإضافه إلى إنشاء تفريعه أخرى بين البحيرات المره والبحر المتوسط بالقرب من الطرف الغربى لبحيرة البردويلى مما يسمح معه مرور السفن العملاقه التى يزيد غاطسها عن 80 قدم .

3.    كما أن قيام الدوله بالإهتمام والبدء فى تنفيذ تطوير وتنمية ممر قناة السويس ليصبح أحد أكبر المراكز اللوجيسنيه العالميه ويكون على غرار المراكز العالميه للملاحه والنقل فى هولندا وسنغافوره ودبى يعزز القيمه المضافه لأهمية قناة السويس ويتيح تنمية وتطوير سيناء ودعم البيئه الإستثماريه فى مصر فى الوقت الحالى بالإضافه إلى تعظيم العائد الناتج من هذا الممر بعد إضافة هذه الخدمات ليصبح 100 مليار دولار سنوياً كما أن هذه الخدمات توفر الأمن والأمان للسفن العابره  لهذه القناه والتى دوما ما تشتكى من عدم توافر الأمن فى هذا الممر المائى لعدم توافر الخدمات الملاحيه والصحيه والأغذيه والمؤن التى تحتاج إليها هذه السفن العملاقه العابره لهذا الممر المائى .
وأيضاً يمكن تطوير المناطق الجانبية على طول القناة من الشمال إلى الجنوب على طول 193 كم2، وذلك من خلال إنشاء بنية أساسية على الجانبين واستغلال البنية المقامة حاليا، خاصة على الجانب الشرقى بسيناء، وإنشاء مناطق صناعية خفيفة على جانبى القناة تعتمد أساسا على المواد الخام والمكونات الصناعية المنقولة بين أطراف العالم المختلفة، وإنشاء مصانع تغليف وتعبئة للمنتجات المنقولة بالقناة، لتسويقها بسهولة وبسرعة فى الدول التى تنقل إليها، وإنشاء مناطق تجميع ومراكز توزيع للبضائع التى سوف تسوق بالشرق الأوسط، والمناطق الأخرى القريبة وإنشاء مراكز لصيانة السفن على طول جانبى قناة السويس، وإنشاء مشاريع سياحية خفيفة على جانبى الطريق، وعدة فروع بنكية لتسهيل التعاملات المالية بمختلف أنواعها.
وهناك عدة أسباب تجعل الإهتمام واللجوء لتطوير وتنمية ممر قناة السويس هدفاً يجب الإسراع فيه ودلك للأسباب التاليه :

أولاً:- أن المشروع من شأنه سد الباب أمام تفكير إسرائيل فى بناء أى قناة بديلة تمتد من خليج العقبة إلى البحر المتوسط، حيث أن استغلال المساحات على جانبى قناة السويس فى مشاريع تنموية تخدم حركة السفن، وما تحمله من بضائع وتخدم التجارة العالمية بحيث تكون هذه المساحات على جانبى القناة ملتقى تجارى عالمى، تستفيد منه مصر، مع خلق فرص عمل وتنشيط عمليات تسويق المنتجات المصرية فى جميع المجالات، وإنشاء مراكز تجميع وتوزيع عالمية للبضائع التى تمر فى القناة.

ثانياً :-  يساعد المشروع عبر إنشاء مناطق صناعية تقوم أساسا على المواد الخام المنقولة فى القناة على تشجيع الاستثمارات الأجنبية والمحلية للقيام بذلك، حيث أن استغلال الجانب الشرقى من القناة المطل على سيناء فى مشاريع حيوية تساعد فى تنمية سيناء، وتشجع جذب الاستثمارات إليها، مما يؤدى إلى  زيادة عدد السكان فى الجانب الشرقى للقناة نتيجة لهذا المشروع يعتبر فائدة استراتيجية ضد أى تعدى على حدودنا الشرقية.
ثالثاً :-  تطوير قناة السويس هو مفتاح للتنمية فى سيناء إذ تعد “التفريعة” مساعداً رئيسيا فى التنمية الأفقية شرقاً فى سيناء بمشروعات تجارية وصناعية، لأن منطقة شرق التفريعة الجديدة والتى بعرض يصل إلى 20كم بجانب تطوير القناة على طولها القديم بطول 193كم2، يساعد فى التنمية الأفقية شرقاً فى سيناء بمشروعات تجارية وصناعية .
رابعاً :- الغرض من تنمية سيناء هو هدف استراتيجى يقوم على إنشاء مشاريع تمتد شرقا حتى حدود فلسطين.
خامساً :- هذه المشروعات التنمويه تسهم فى توفير مليون فرصة عمل دائمه بشكل مباشر بالإضافه إلى توفير 2 مليون فرصة عمل غير مباشره من خلال الخدمات والإنشاءات والمهن والمجالات الإنتاجيه والخدميه الأخرى التى تغذى المشروع خلال مرحلة التنفيذ .
سادساً : أن المشروع الإسرائيلى لإنشاء خط سكه حديديه بين ميناء أجدود على البحر المتوسط وميناء إيلات على البحر الأحمر قد يهدد عوائد قناة السويس نظراً فى ظل الإدعاءات بعدم توافر الأمن للسفن العابره لقناة السويس .
                                                  

شارك برأيك

Leave a Reply

  

  

  

You can use these HTML tags

<a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>