الأعضاء

 اضغط هنا

قائمة الأعضاء

ستظهر قائمة الأعضاء في صفحة جديدة

ميثاق شرف

للمشاركين في مشروع Misr21

إعداد

د.عبد الله محمد منجود

أستاذ بكلية الطب بريطانيا

أهميه هذا الميثاق

هذا الميثاق محاولة لوضع ضوابط لكل من سيشارك في مشروع مصر 21 (Misr21) والذي سيعمل المشاركون فيه على بذل الجهد لوضع رؤية إستراتيجية لمصر خلال القرن الحادي والعشرون وترجمتها إلى مشاريع في مختلف المجالات. جاءت أهمية هذا المشروع بعد ثورة 25 ينايرالعظيمة التى نسال الله أن تعيد مصر لابنائها بعد ان من الله عليها بالتحرر من براثن الاستبداد والفساد وهى محاولة لوضع ضوابط اخلاقية للعاملين فى هذا المشروع حتى يكون العمل فيه مصاحب بضوابط اخلاقية وميثاق للشرف.

 

أخلاقيات العاملين في مشروع مصر21

نتعهد نحن الموقعون على هذا الميثاق أن نلتزم في عملنا التنموى الخيرى بالمبادئ التالية:

 

مادة رقم 1 : واجبات عامة

على من يوافق على هذه الوثيقة أن يكون قدوة حسنة مستقيما أمينا متقنا لعمله ، على دراية باحدث المعلومات والتقنية فى مجاله وله نظرة شاملة لنهضة الامة ، يفضل المصلحة العامة على المصلحة الشخصية ، لا يتعصب لدين أو فكر سياسى.

مادة رقم 2 : الغش

يحظر على من يعمل فى مجال الاعمال الخيرية والتنموية اللجوء إلى أساليب يمكنها أن تسيء الى المشروع و خاصة منها ما يدخل في زمرة الغش والتدجيل و الادعاء مثل :

إقامة أي نوع من العلاقات تقوم على السمسرة او النفع المادى مع أي من المؤسسات الأخرى او الافراد او الدول الاجنبية. لكن يمكنه تقاضى راتبا عن عمله فى المشروع إن كانت وظيفته تستدعى ذلك.

مادة رقم 3 : التنافس غير الشريف

على العاملين فى مجال التنمية والاعمال الخيرية أن يتجنبوا المزاحمة غير المشروعة وغير الاخلاقية مع هيئات مشابهه بغرض التنافس غير الشريف.

مادة رقم 4 : حسن التعاون مع المؤسسات الرسمية

يلتزم العاملون بمعاونة السلطات المختصة في أداء واجبها ومراعات القوانين الخاصة بالبيئة واحترام حقوق الإنسان والقوانين المنظمة.

 

مادة رقم 5 : الشفافية والجودة والتدقيق الحسابي

عدم تلقى اموال او هبات من جهات اجنبية دون الابلاغ عنها للسلطات المسؤولة والتاكد من عدم وجود اهداف خفية من هذه المعونات تضر بالوطن.

على العاملين فى هذا المجال التأكد من تطبيق كامل لبرامج الشفافية والمراقبة والمحاسبة والجودة فى كل خطوات المشروع.

 

مادة رقم 6 : تطوير الذات

يجب على العاملين فى مجال التمنية أن يعملوا على تنمية معلوماتهم ، وان يتابعوا التطورات العلمية والاكتشافات الحديثة فى مجال تخصصهم.

مادة رقم 7 : التوثيق والنشر

يلتزم العاملون فى هذا المجال بعمل دراسات جدوى قبل اى مشروع ويتم بتوثيق جميع المشاريع بهدف الرجوع إليها عند الحاجة لأسباب مهنية أو قانونية أو علمية او محاسبية يلتزم العاملون بتقييم دورى لمشاريعهم ونشر هذا التقييم ليكون متاحا للجميع.

مادة رقم 8 : واجبات الزمالة

يجب أن تقوم العلاقة بين القائمين على المشروع وغيرهم على أساس من التعاون ، والصلات الحسنة ، التي تضمن توفر الاحترام والثقة المتبادلة فيما بينهم وتيسير سبل التعاون بما يخدم المجتمع. ويحظر على العاملين الكيد لزملاؤهم أو الانتقاص من مكانتهم العلمية أو الأدبية ، أو ترديد الإشعاعات التي تسيء إليهم .

مادة رقم 9: التعاون مع المشاريع المتشابهة

يشجع التعاون مع الآخرين بغرض الاستفادة من خبرات الاخرين ولتوحيد الجهود والتنسيق بينها لتحقيق أكبر استفادة للوطن.

 

انتهى ميثاق الشرف ونوافق على جميع بنوده ونلتزم بالعمل بها

والله على مانقول شهيد